فلبينية اعماها الجن والرقية اعادت لها بصرها
كانت (…) شابة فلبينية تعمل في أحد البيوت وفجأة فقدت بصرها .. فاحتار مخدومها بأمرها بعدما لف بها المستشفيات باحثا عن سبب لإصابتها المفاجئة فجميع النتائج والتحاليل تؤكد انها قادرة على الابصار .

وسمع مخدومها عن شيخ مقرئ ويرقي المرضى بالرقية الشرعية ، فاصطحب الفلبينية وذهب اليه ، وأخذ الشيخ يقرأ عليها القرآن الى أن نطق مخلوق على لسانها وقال للشيخ الذي تحدث معه باللغة الانجليزية انا الذي آذيتها ومسكت عينها كي لا تبصر .

وأخذ الشيخ يردد آيات الله وكلماته الشافية الى ان تحدثت الفتاة وقالت اني اراهم سبعة اشخاص التفوا على هيئة كرة .. خرج واحد .. وها هو الثاني يخرج .. والثالث الى ان خرج السبعة وتلاشت الكرة التي كانت اشبه ببلورة على العين وخرجت من عند الشيخ وكأن لم يكن بها شئ .

والشيخ منير عرب ذاع صيته وانتقلت شهرته الى الكويت قبل ست سنوات عندما دخل لأول مرة .. ولم يدخل الشيخ منير عرب كما دخل غيره خفية كالخفاش بل دخل في وضح النهار وتوجه الى وزارة الداخلية واخذ معه التزكيات من المسؤولين والقضاة في المملكة العربية السعودية والتي تؤكد انه يعالج بكلام الله . فوجد كل الترحيب ليبدأ رحلته في الكويت منذ عام 1993 وحتى الآن .

يقول الشيخ منير : لم أكن افكر بالخروج خارج المملكة العربية السعودية الا انه قبل ستة سنوات حضر مندوب عن احدى المجلات الكويتية جلسة علاجية في جدة وكتب عنها ، واثار الموضوع ضجة كبيرة تلقيت على اثرها 450 مكالمة في يوم واحد تقريبا ، وكان جميع المتصلين يرغبون في الحضور الى جدة للعلاج فشعرت بأسى لحال هؤلاء الذين سيتكبدون مشاق الطريق ومصاريف السكن والسفر ، كما انني لست من الثلاثة التي يشد لها الرحال ، فالرحال تشد للمسجد الحرام والمسجد الاقصى ومسجد الرسول (صلى الله عليه وسلم) . ففكرت بأن اقوم بزيارة للكويت للقاء المصابين .. وهكذا استمر بي الحال واصبحت ازور الكويت كل شهر عشرة ايام لعلاج من هم بحاجة للعلاج بالرقية الشرعية .


ومن هم الذين بحاجة الى الرقية الشرعية ؟


الرقية الشرعية يمكن ان تستخدم لعلاج كثير من الحالات لانها كلام الله سبحانه وتعالى ، والرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يستخدم الرقية وعندما اراد ان يرقي الحسن والحسين ريحانتي اهل الجنة قال " سأرقيكما كما رقا ابراهيم بنيه " أي ان سيدنا ابراهيم كان يرقي بنيه وهو أبو الانبياء ، فإذن الانبياء جميعهم كانوا يرقون ويقرأون كلام الله .

وهل يمكن لأي انسان ان يستخدم الرقية أم أنه يجب أن يرقيه شخص متخصص بالعلاج ؟

قال نبي الله (صلى الله عليه وسلم) " من عاد مريضا وقال عند رأسه سبعا : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ، الا وشفاه الله " .

والرقية الشرعية ليست مخصوصة لإنسان لإن كلام الله ليس حكرا على أحد وهذا المفهوم يجب ان يعرفه كل مسلم يؤمن بالله ورسله لأن البعض يعتبرون المعالج صاحب كرامات في حين أن العلاج والشفاء بيد الله لمن يؤمن بالله وكتاب الله وكلام رسوله (صلى الله عليه وسلم) لأنه لا يستطيع ساحر ولا كاهن ولا شيخ أن يعالج انسانا ويشفيه إن لم يشفه الله .



وهل يشفي عادة جميع المرضى الذين يعالجون بالرقية الشرعية ؟



ان المعالج يفعل ما عليه ولكن الشفاء يحتاج الى يقين وايمان من المصاب أو المريض بإنه سيشفى بإذن الله بكلام الله ورسوله ، واذا لم يتوافر الايمان واليقين نصبح وكأننا ننفخ في قربة مثقوبة ويقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) " بريقة بعضنا بتربه ارضنا يشفى سقيمنا أو مريضنا بأمر ربنا " .

وقد قال صلوات الله عليه بأمر ربنا أي أنه لو في الريق شئ أو التربة ، لكن لا شئ يتم إلا بأمر الله أي لابد من اليقين والايمان بذلك .



كيف بدأت رحلتك في مجال العلاج بالرقية الشرعية ؟


كان عندنا في جدة شخص مجتهد كان يقرأ على الاشخاص لمجرد الثواب اذا احتاجوا الى ذلك ، أي أنه ليس معالجا ، وكان يحضر اليه شخص أو اثنان كل شهر طلبا لقراءة القرآن .

وقد كنت عنده يوما فطلب مني أن اقرأ على شخص وقال لي اقرأ والله يفتح عليك ، وبالفعل قرأت وكانت المفاجأة ان نطق جني على لسان الشخص فحادثته وكلمته عن الاسلام واستطعت ان أقنعه بالتخلي عن أذية الانسان .



ألم تشعر بالخوف أو الرهبة عند مواجهتك لمثل هذا الموقف ولأول مرة ؟



لا لم أخف فقد كان عندي يقين وايمان بأنني لا أخاف ولن أخاف إلا من خالقي والجني مخلوق مثلي مثله .


هل يوجد شروط أو مواصفات للرقي ؟


لا تشترط للمعالج بالرقية الشرعية شروط معينة ، ولكن يجب أن يكون عنده العلم الشرعي الكافي الذي يتصدر به مجالس الناس ويتحدث بما قاله الله ورسوله وان يكون قارئا لكتاب الله بفهم وحافظا لبعض السور والآيات المستخدمة في العلاج فلا يشترط مثلا في الراقي أن يكون حافظا للقرآن بأجزائه الثلاثين ، كما يشترط تعلم الاحاديث التي وردت في الرقية وان يكون لديه يقين بأن آيات الله فيها شفاء .



ما أنواع الرقية ؟

الرقى أنواع واحدة فقط التي يرضى الله عنها وهي التي يستعان بها بالله والباقي رقى شركيه يستعان بها بغير الله لتساعد على قضاء الحوائج .

ففي صدر الاسلام سأل المسلمون الرسول (صلى الله عليه وسلم) فقالوا انا كنا نسترقى قبل الاسلام … أي انهم يسألونه هل يتبعون الاسلوب نفسه ، فقال لهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) " أعرضوا على رقاكم " فعرضوا عليه ، ثم قال " لا بأس في الرقية ما لم يكن فيها شرك " .

الـــجــــــن يـتــشـــكـلـــــون

* ذكرت قصة الفلبينية التي عميت فهل يعني أن الجن اصابها بفيروس في العين وخاصة ان البعض يقولون أن أمراض الفيروسات سببها الجن والشياطين ؟

يقولون ولكن نحتاج الى دليل ، أنا لا انكر أن الجن يتشكلون ويتحولون الى دابة أو سرطان أو انسان فكل ذلك يحدث وثابت بالدليل حيث تشكل الشيطان اكثر من مرة للمسلمين وهم لا يعلمون ، وقد قال (صلى الله عليه وسلم) عندما أسلم من أسلم في المدينة " أن لكم اخوانا أسلموا من الجن فإذا رأيتموهم فحرجوا عليهم " – أي اقسموا عليهم بالخروج دون أذى .

يحتار الكثيرون مما يثار حول موضوع تجسد الجن في شكل انسان أو حيوان أو تلبسه في جسم انسان وهو مخلوق من نار ، فهل نستطيع أن نستوضح هذا الأمر ؟

الجن من نار ولا يستطيع أحد أن يراهم على هيئتهم لأن الله سبحانه وتعالى قال " انه يراكم وقبيله من حيث لا ترونهم " . لكننا نراهم اذا تشكلوا أي ظهروا بشكل آخر .

فالانسان خلق من مني يمنى من نطفة مخلقة وغير مخلقة وأصل هذه الخلق يعود الى ابينا آدم وهو مخلوق من تراب أي أن الانسان تطور واصبح من دم ولحم فاصبح يظهر الى الحياة بواسطة المنى ، وكذلك الجن . فالشيطان خلق من مارج من نار ولكنه عندما تطور لم تصبح ذريته من مارج من نار تامة بل اجساد لطيفة لا ترى بالعين ولكن اصلهم يعود الى النار ، وهذه هي قدرة الله ولا يستطيع الانسان أن يعرف ما المقدرة التي منحها للانسان وللجان اثناء خلقه لها . والاجساد اللطيفة تتخلل جسم الانسان ، ولنا مثل حي في ذلك بالاشعة السينية التي تتخلل اجسادنا ونحن لا نراها لكن تأثيرها موجود ويبقى ويظهر في الصورة التي اخذت لنا اثناء تخللها الجسد .

ويضيف : أنا أعرف ان البعض يظن ان الممسوس يعاني من مرض نفسي أو حالات هستيرية ، ولكن سأروي حادثة لاؤكد أنه حتى الممسوس احيانا قد لا تظهر عليه أي حالة غير طبيعية إلا عندما يقرأ القرآن ، واذكر ان رجلا مريضا جاء به رجلان لإقرأ عليه وعندما قرأت تبين أن الرجل يعاني من مرض عضوي لكن مرافقيه هما اللذان وقعا وتشنجا ، وتبين انهما ممسوسان علما بانهما عندما أتيا لم تبد عليهما أي أعراض ، ولكن الجن الكافر الذي يتلبسهما تأذى عندما سمع القرآن . ونحن اذا شعرنا بأن الحالة تحتاج الى الطب نرسله للطب فالمستشفيات تفتح ابوابها أيضا للجميع .



كم حالة عالجت حتى الآن ؟

عالجت خلال 13 سنة في المملكة 850 الف حالة وعلى مدار ست سنوات وفي الكويت عالجت 90 الف حالة و85% من الذين يتعالجون بالرقية الشرعية يشفون بأمر الله .


وماذا تستخدم غير القراءة في العلاج ؟

- استخدم الماء والزيت واستهلك 2,5 مليون قنينة ماء سنويا و1000 تنكة زيت زيتون ، والعلاج مجاني فقط يدفع الشخص دينارا ليحصل على العلاج ، وفي السابق كنا لا نحتاج حتى الى الدينار لأن المكان الذي نستقبل فيه المرضى كانت قد تبرعت به سيدة لنا ، أما الآن فنحن نستأجر سردابا بـ 600 دينار شهريا ، فقررنا أن نعمل موازنة عسى الله أن يعيننا على تحقيق المراد بمساعدة اخواننا واخواتنا في علاج ما يعانون . أما العلاج فاننا لا نتقاضى عنه فلسا واحدا ، وذلك منذ بدأت رحلة العلاج بالرقية الشرعية .

عـــــلاج جــــمــاعـــي وفــــــــردي

بعد هذا الحوار السريع حضرنا الجلسة والتي يعتمد فيها الشيخ منير عرب على اسلوب العلاج الجماعي والفردي معا حيث يتجمع المرضى في الصالة ويبدأ بالتجول بينهم وسؤالهم عن احوالهم فردا فردا ثم يبدأ بقراءة القرآن وهو يتجول بين المرضى واضعا يده على رؤوسهم وبعض الحالات الشديدة يتوقف عندها قليلا ويكرر بعض الآيات عليها لتسترخي أو تهدأ .

شخص يصرخ ، وشخص تشنج وتلوى ، وطفل صاح لكن كل هذا ينتهي بمجرد الانتهاء من الجلسة العلاجية ومدتها 15 دقيقة فقط .

عالج 940 الف حالة و85% كللت بالشفاء

ادفع دينارا واحصل على رقية شافية بإذن الله

يقول عبد الناصر مال الله : انه كان يعاني من آلام في بطنه ومعدته احتار به الاطباء وكان الألم بسبب سحر ، وهو يعالج عند الشيخ منذ فترة ومستمر في العلاج بعدما شعر بتحسن .

وكان من بين المرضى اخوان مصابان بالصرع ، واتعبا ذويهما بالحالة التي تصيبهما واحدهما كان شبه مجنون أو معتوه ، وبدأ العلاج منذ ست سنوات مع الشيخ وحتى الآن وهما الآن صحيحان ولا تبدو عليهما أي أعراض للجنون .

وآخر اصيب بجلطة ، وبعد معاناة شهر في المستشفى خرج منها وهو يعاني من الشلل النصفي … وعندما سمع عن الشيخ زاره وقرأ عليه واعطاه دهانا ، ويؤكد انه تحسن عليه وبدأ يستعيد حركته .

وأبو أحمد تعتبر زيارته اليوم الاولى للشيخ وقد اعطاه الشيخ اعشابا للروماتيزم ولن يستطيع أن يبدي رأيه الا بعد فترة من العلاج .

يقول حمد : بدأت العلاج مع الشيخ منير منذ ثلاثة أشهر فقد كنت اعاني من الضيق وآلام في الصدر وراجعت الاطباء بلا فائدة ، ومع ترددي على الشيخ اختفت ولكنها الآن عاودتني لذلك رجعت مرة اخرى .

وحسين … لا يعاني من شئ الا انه يحب ان يسمع الرقية الشرعية ليرتاح ويشعر بصحة بدنه .

وطفل آسيوي حمله والده واتى به للشيخ لأنه يعاني من نوبات بكاء غير عادية ، ويقول والده انها المرة الأولى التي يزور فيها الشيخ منير ، آملا أن يجد حلا لولده .

وجميع المراجعين الذين سألناهم يؤكدون انهم بدأوا يتحسنون ، ومنهم من شفى تماما ، ولكنه اعتاد على حضور جلسات الشيخ ، اما الشاب العربي الذي تشنج فالحالة بدأت معه منذ ثلاثة أيام وقبل ذلك كان يحضر الجلسات صامتا منعزلا لا يتحدث ، واحتار فيه الشيخ ، ولكنه عندما انهار قبل ثلاثة أيام عرف أن صمته مكابرة من الجني .

فمثل هذا الشاب لماذا يوحي له عقله الباطن بانه ممسوس ما دامت أمه ليست بجواره ليتدلل عليها ويأتي خفية ولا يريد أن يعرف أحد من الزملاء والاصدقاء عن حالته .. انه اتى باحثا عن حل للحالة التي تنتابه والتي لا يعرف لها سببا ثم تختفي .

انباء المجهول

الثلاثاء 9 مارس 1999م

68 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع