مجلة اقرأ

الشيخ منير عرب تحدى الاطباء في علاج الحالات المستعصية

( مليون ومائتا ألف حالة عالجتها خلال " 17 " عاما )




ما زال الانسان لغزا .. لم يعرف عن نفسه الا القليل كما أن هناك الكثير من الامراض عجز العلم الحديث عن ايجاد حلول لها ، ولكن الله اعطى بعضا من عباده القدرة على فك شفرة الانسان وايجاد حلول لحالات مستعصية عجز الاطباء عن علاجها .. من هؤلاء الذين يمتلكون هذه المقدرة الشيخ منير عرب " 48 سنة " الذي التقته " اقرأ " لتتعرف على حكايته وأسرار التداوي بالقرآن . فالى تفاصيل الحوار :

ما هي بدايتك مع " العلاج بالقرآن " ؟

كانت البداية متواضعة حيث كانت في منطقة جدة في مسجد السعادة وقد استهوتني فكرة " العلاج بالقرآن " بعد أن من الله علي بالهداية ، وبعد أن رأيت في هذه المهنة تفريجا للكرب التي يمر بها المسلم والمسلمة حيث أن الانسان يعالج بكلام الله . وقد كان الاخ عبدالعزيز إمام وخطيب المسجد يقرأ على الناس ولكن ليس بهذا الكم الهائل ، فقط حالة أو حالتان في كل شهر . وأخذت ابحث في كتب السلف الصالح ، وتبحرت في هذا العلم حيث قرأت لإبن تيمية وإمام أهل السنة والجماعة الإمام أحمد ابن حنبل وبعض الكتب عن العلامة ابن القيم الجوزية الذي ألف كتبا في الطب النبوي واخذت اتعمق فيها تعمقا كبيرا .


ماذا يخاطب هذا الجانب من العلاج ؟

يخاطب الروح وعلاجات الاطباء تخاطب البدن والجسد ، وما اقوم به يتعلق بالارواح التي تؤذي الانسان من الجان والسحره والمشعوذين الذين يتخذون هذه المهنة كمصدر ضرر للآخرين .


لماذا هذه الامراض لا يوجد لها علاج داخل المستشفيات الحديثة ؟

لأن المستشفيات تتعامل مع الجسد فيزيائيا ، اما نحن فنتعامل مع الروح بكلام الله وقراءة القرآن واحاديث الرسول .

ما الفرق بين هذا العلاج والعلاج النفسي ؟

العلاج النفسي بما تصاب به النفس من اكتئاب من واقع الحياة مثل الصدمة . وهناك عقبات قد تمزق حياة الانسان فينعكس عليه نفسيا ، اما ما نقوم به من علاج قد يكون سببه بفعل شخص آخر قد يكون سحرا أو عينا أو تلبسا بالجان ، وهذه الامور يتسبب بها الشيطان واعوانه للانسان ، ويستطيع المعالج أن يفرق بين المرض النفسي وهذه الامراض ، وذلك لأن الانسان عندما يتلى عليه القرآن إن كان سليما أو صحيحا فلن يتأثر بهذه القراءة انما يخشع ويلين قلبه ويقشعر بدنه ، اما إذا كان مصابا بالسحر أو عين أو تلبس فتلاوة القرآن سوف تؤثر عليه فنجد انه سوف يقوم بحركات أو تصرفات لا اراديه غير سليمة

لماذا كثرت هذه الامراض في هذا الزمان ؟

بسبب كثرة الناس لأن الناس في الماضي كانوا قلة ورغم قلتهم كانوا يصابون بهذه الامراض ، ولكن ليس بهذه الصورة التي في زماننا كما ان البعد عن الله وعن ذكره والبعد عن الفرائض والعبادات المفروضة عليه حيث يكون الانسان في غفله من أمره ويكون مثل الذي يدخل معركة وليس لديه سلاح لذلك أي شظية سوف ترديه قتيلا وهكذا الحال مع الغافلين عن الله .

لماذا لا يكون هناك أماكن في المستشفيات خاصة بهذا النوع من العلاج ؟

هذا ما نطالب به ، وقد قمت بعمل دراسة كاملة وطلبت رفعها الى المسؤولين وذلك عن طريق بعض الأخوة بانشاء مستشفى قرآني واحضار الناس الموثوق بهم لعلاج المرضى ، وإذا لم يكن هذا ممكنا فليكن بوضع عيادة صغيرة في كل مستشفى لعلاج الحالات التي لا يوجد لها تفسيرات في الطب الحديث لأن بعض المرضى اجريت لهم عمليات وهم في غنى عنها وبعضهم قطعت ايديهم أو ارجلهم أو اجزاء من اجسامهم مثل الفم أو العين أو قد يصابون بأمراض مستعصية تستدعي قطع بعض الاجزاء من اجسامهم وهم في غنى عن هذا القطع . لأن السبب الذي اوقف هذا الجزء عن العمل انما هو بفعل الجن ، وقد جاء الي بعض من هؤلاء للقراءة عليهم ، فشفاهم الله بعد ان كانوا لا يستطيعون الحديث لأن الشلل قد وصل الى اللسان.

لو طلب منك الذهاب للعلاج في المنازل هل تقبل ؟

الناس لا يعلمون مدى المعاناة التي يعانيها المعالج . فالمعالج بشر يتعب وتصادفه حالات كثيرة وهو يجند نفسه لهذه الحالات مما يجعله مرهقا ومجهدا ثم يأتي انسان اخر ويطلب منه الزيارة في البيت للقراءة ، ويظنون انه مستعد لكل حالة .

هناك حالات لا تستطيع المجئ لسبب من الاسباب القاهرة ؟ لماذا الرفض ؟

أنا اود أن أسأل لو ارادوا أن يذهبوا بهذا المريض الى المستشفى الن يحضروا سيارة اسعاف لنقله .

هل ترضى وقوف سيارة اسعاف بجانب منزلك لنقل احد المرضى؟

لا مانع عندي فمعظم الناس تكون حالاتهم صعبة وحرجة ، واطلب منهم أن يأتوا به عند الباب بأي سيارة ، وأنا عندي جميع مستلزمات العناية وما يحتاجه الناس المعاقون من عربات ونقالات لمساعدتهم .

وهل سببت لك هذه المهنة بعض المشاكل ؟

الناس يظنون انها مهنة سهلة ومهنة جمع اموال بكميات كبيرة ، وأقول أن من حقهم أن يأخذوا في حدود معقولة وفي الأونة الاخيرة اصبحت هذه المهنة تجارية ، أما بالنسبة لي فأنا أعالج من 17 عاما وعالجت ما يقرب من مليون ومائتي ألف حالة مرضية في المملكة والكويت والخليج العربي مجانا ، كما أن هناك من يجود عن نفسه ويعطي ومن حقي أن آخذ لأن هذا مشروع في الاسلام ولا بأس أن يأخذ الانسان ما يسد به حاجته ، ولكن من دون اللجوء الى طلب الاموال الطائلة لأنها قد تكون سببا لذهاب بعض الناس الى السحرة والدجالين ، وهم في الغالب يطلبون الاموال الطائلة ، لذلك نشجع بالذهاب الى الراقين بالرقية الشرعية بدلا من الدجالين الذين يأكلون اموال الناس بالباطل .



معظم وقتك تعطيه للقراءة على حساب راحتك الجسمية وقد تكون على حساب أسرتك ؟ فهل تدر عليك دخلا ولماذا لا تفعل " رسما " مثل كشفية الدكاترة ؟

ان استهلاكي من الماء والزيت خلال العام الواحد على النحو التالي : مليونان ونصف المليون عبوة ماء في السنة واقدمها للمرضى مجانا على مدى 17 عاما ، أما الزيت فقد تم استهلاك الف صفيحة زيت 17 الف لتر من الزيت الصافي نقوم بتلاوة القرآن عليها وتوزيعها مجانا وهذا ليس من مالي الخاص ولكن هناك بعض الناس يقومون بشراء الماء والزيت واحضاره ونحن نقوم بتلاوة القرآن عليه ونوزعه لمن يستحق من الناس ، كما نقوم أيضا بصرف بعض الشئ من حر مالنا الخاص على هذا العمل ، اما بالنسبة لوضع كشفية للعلاج فكثير من الناس يعتبون علي لماذا لا أضع رسما للدخول مثل العيادات الطبية ، ولكن اقول طالما إني بدأت حياتي بأن اقدم كل شئ بالمجان فلابد من الاستمرار في هذا طالما ان هناك من يساند هذا العمل علما بأن 95% من الذين يعالجون بالقرآن يبيعون الماء والزيت وبعضهم يبيعه بأسعار باهظة .

هل نقصت عليك المساعدات يوما ما ؟

بفضل من الله منذ ان بدأت وأهل الخير يتدافعون ويتزايدون . لذلك لم افكر في وضع رسوم على الماء والزيت أو الدخول الى قاعة العلاج وهناك من يدفع المبالغ لنا لشراء الماء والزيت .

هل لك مورد آخر غير هذه المهنة ؟

بالنسبة لي ولله الحمد تدخل الي مدخولات اخرى من علاجي ، حيث ان لدي تجارة في مجال الاعشاب الطبية تصب في هذا العمل الذي لا يتعارض مع العلاج بالقرآن الكريم والسنة ، وهي عبارة عن مؤسسة في هذا المجال ولدي وكالات من بعض الدول العربية لبعض العلاجات العشبية ، كما انني اعمل وكيلا لبعض الشركات التي تعمل في مجال الاعشاب ولي دخل من التقاعد ايضا حيث كنت اعمل في دائرة حكومية .

كيف تعلمت العلاج بالاعشاب ؟

تعلمت من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث انه اخبرنا عن بعض الاعشاب مثل حبة البركة والسنوت ، والسنا ، ووردت فيها احاديث كثيرة فأخذت منها دراستي .


هل قمت بعلاج امراض مستعصية ؟

اخرجت بعض العلاجات لحالات من الامراض الجلدية مثل الصدفيات ، اكزيمات ، قد فتح الله سبحانه وتعالى علي حين استطعت ان اخرج هذا العلاج ، حيث أن العلاج الكيميائي لهذا المرض اما كوتيزونات أو سجيات حيث يتعذر استعمال العلاج الكيميائي على مناطق حساسة في الجسد مثل العين أو الفم أو اماكن اخرى ، لما لها من اضرار جانبية يترتب عليها تعطيل هذا الجزء من جسد الانسان ، وهذا العلاج الذي قمت بتركيبه يستطيع أي أحد أن يستخدمه في أي منطقة من جسده حتى في المناطق الحساسة ، وحتى لو أكل من هذا العلاج فليس له أي اضرار جانبية .

هل قمت باجراء تجارب على بعض الحالات فأثبتت نجاحها ؟

قمت بتجارب كثيرة على بعض الحالات وشفي اناس كثيرون بواسطة هذا العلاج ، وايضا عالجت حالات صدفيات من الدرجة الرابعة والتي تكسو الجسد من اعلى الرأس الى أخمس القدمين وقد شفيت تماما ولم يعد لها أي أثر بفضل الله عز وجل .

هل عالجت امراضا سرطانية ؟

قمت بعلاج السرطان لبعض الحالات وليس كون الانسان يعالج بالاعشاب أو القرآن فانه لابد وأن يشفي ، فالشافي هو الله سبحانه وتعالى فإذا حسنت النية واستجاب الله لهذا الراقي والدعاء على هذا المريض بنية صافية فإن الله يشفيه ، وأنا قد وصفت علاجا لحالات سرطانية وشفيت تماما واخرى لم يكتب لها الشفاء لأن نسبة الشفاء من هذه الامراض 25% ، والذين عولجوا بهذا العلاج الخاص بالسرطان كانوا يعانون من امراض الثدي ، القولون ، الامعاء ، المعدة ، الدم واكثرهم من الاطفال ما بين سن 5 الى التاسعة .


هل تستطيع أن تعرف ما إذا كان المريض مصابا بمرض سرطان عضوي بسبب المرض ذاته أو بسبب الجن ؟

نعم إن الجن يتشكلون ويخدعون ، وقد يتشكل الجن بشخص من أهل الانسان أو يتشكل بشكل عقرب أو حنش ، وقد ثبت ذلك في السنة المطهرة فالذي يستطيع أن يخرج من خاصيته التي هي خاصية الجن ويتشكل في شكل انسان يستطيع ان يخرج من خاصية الجن ويتشكل بأي مرض من الامراض . فهو يأتي في مكان ما في جسد الانسان على إنه مرض سرطاني فيذهب هذا الانسان ويحلل فيتضح انه مريض بالسرطان . ويعالج بالعلاجات الكيميائية والادوية اللازمة ولكن دون فائدة . وعندما يذهب هذا المريض الى المعالج الراقي فإنه سوف يصرخ فيتحدث المعالج مع الجني فيقول له انه هو الذي سبب المرض فإذا صدق وخرج من الجسد يذهب هذا المرض من ذلك الانسان .

من هم اكثر الفئات الذين يمرون عليك ؟

انهم من جميع الفئات نساء ورجال واطفال ، فمنذ فترة جاءت الي امرأة معها طفلة لا تتجاوز ثلاث سنوات مع بدء القراءة عليها اخذت الطفلة تتخبط كما ورد في آية " الذين يأكلون لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس " وهي دليل من الله على أن الشيطان إذا دخل الانسان يتخبطه ، وهذه الطفلة كانت تصرخ صرخات غريبة وترتجف رجفات عجيبة ، وقد كنت اقرأ وابتعد عنها وكانت تصرخ كي اتوقف عن القراءة لأنها لا تستطيع الكلام وهي وغيرها كثيرون من هذه الحالات وهناك أشد بأسا من الكبار بسبب نوع من اذية الجن نفسه . وبالنسبة للاعداد فالنساء اكثر من الرجال .

هل القاعة تكفي لأعداد كبيرة ؟

تكفي 150 شخصا في آن واحد .


لماذا لا تحاول أن تقرأ في المساجد ؟

المساجد لم توضع لكي يعالج فيها انما للعبادة ، أما بالنسبة لمسجد السعادة فقد كان هناك مكان مخصص لنا بناه فاعل خير من ولاة الامر جزاه الله خيرا وعند توسعة المسجد ازيلت هذه الغرفة وبدأت العلاج في منزلي .


لماذا تقوم بعمل جلسات خاصة لبعض الناس فقط ؟

هذا الامر طالما ان العمل نابع من نفسي فأنا حر في اختياري للناس خاصة أو عامة في قراءة جماعية . ولقد كنت في بداياتي اقرأ على الناس في جلسات خاصة لمدة 7 سنوات ولكني ارهقت ارهاقا شديدا من هذا العمل ولأن الاعداد كبيرة فضلت ان تكون جماعية ، وهناك بعض الناس لا تسمح لهم الظروف بالجلوس جلسات جماعية للقراءة وقد يكون بعضهم في اماكن حساسة فمن واجبي ان اعمل لهم جلسات خاصة بهم وعوائلهم احتراما لهم وكل انسان لديه خصوصياته ، ولنقل ان الدكتور يستقبل من 10 الى 12 حالة في اليوم ، لكن " منير عرب " يستقبل في الشهر حوالي 8000 حالة وليس من المعقول ان اعمل جلسات خاصة لكل شخص .


هل القراءة فقط مختصة على المسلمين دون غيرهم ؟

العلاج بالقرآن يكون على أي انسان مسلم وغير مسلم ، عربي أو اجنبي لأن القرآن نزل لكل البشر ولذلك يحق للمسيحي ان يعالج بالقرآن ، ولكن لا يحق للمسلم ان يعالج نفسه بالتوراة أو الانجيل ، وقد عالجت حالات نصارى ولقد شفوا تماما بإذن الله عز وجل وبعضهم اسلم بعد ان رأى ان الله من عليه بالشفا .

أين مقرك الآن ؟

مقري ما بين الكويت والسعودية وحدودي خارج المنزل يستطيع أي أحد أن يطلع عليه والآن أقوم بعمل جدول لعام 2001 ، 2002 .

هل لديك موقع على الانترنت ؟

لي أول موقع على الانترنت على مستوى العالم الاسلامي وهو موقع وحيد يتحدث عن هذه العلم وتأتيني رسائل من جميع انحاء العالم وأقوم بالاجابة عليها .

في بدايتك كنت مخرجا تليفزيونيا ؟

كنت مبتعثا الى الولايات المتحدة الامريكية في بعثة للتصوير السينمائي وقبلها ابتعثت من قبل الادارة التي كنت اعمل فيها في تليفزيون المملكة في الرياض وكان ذلك في الثمانينات فأخذت دورة في تليفزيون الرياض عن التصوير السينمائي ثم ابتعثت الى الولايات المتحدة الامريكية واخذت هناك دورة في الطباعة والتصوير والاخراج السينمائي ، وكانت تجربة جيدة ثم بعد رجوعي قمت بتدريس وتدريب هذا الفن قبل ان اتقاعد .



هل قمت باخراج بعض البرامج ؟

قمت باخراج وتصوير بعض البرامج عن المملكة منها برنامج هذه بلادنا وقمت بتصوير العديد من مشاهد هذا البرنامج .

هل تمارس الرياضة ؟

يكفيني المجهود الذي اقوم به في القراءة على الناس لأنني ابذل في العلاج مجهودا مثل مجهود الرياضة كما اقوم بالمشي لعدة مرات في اليوم الواحد .

مجلة اقرأ

العدد 1286

20-8-1421 هـ

16-11-2000

69 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع